.:.الإهداءات.:.

 
 
العودة   منتديات السويد الرسمية > .. الأقســام الترفيهية .. > منتدى الألغاز > الــحكم والأمثال الشعبية
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-2017, 09:11   رقم المشاركة : 1
عـضـو ذهـبـي





ريحانة البحر غير متصل


اوسمتي


Ams النار تحرق رجل واطيها





النار تحرق رجل واطيها




إعداد - ناصر الحميضي



يكثر استخدام المثل القائل: النار تحرق رجل واطيها، أو النار ما تحرق إلا رجل واطيها، أيا كانت الصياغة فالمعنى أنه لا يحس بالمشكلة إلا من يعانيها وأصابه ألمها ووجعها وقد يبدو خفيا عن من حوله.
ويضرب المثل ويوظف في حالات عديدة منها الشكوى من وقوع الظلم والجور أو الخسارة والجرح الخفي من الكلام وألمه في القلب، كما أن المثل يعد تعبيرا عن التعاطف مع الآخرين أيضا، كما نستطيع التوسع في استخدامه بشكل كبير في حالات نصح الآخرين بتقدير ظروف بعضهم بعضا والتواصل فيما بينهم وتلمس حاجاتهم وأحيانا التبرير في حال الغفلة عن بعض الأصحاب والمقربين ..الخ ويصاغ أمثال قريبة من ذلك مثل: الذي يده في النار ليس كمن يده في الماء. يقول الشاعر محمد بن لعبون:
يا ذا الحمام اللي سجع بلحون
وش بك على عيني تبكيها
ذكرتني عصر مضى وفنون
قبلك دروب الغي ناسيها
أهلي يلوموني ولا يدرون
[والنار تحرق رجل واطيها]
لا تطري الفرقا على المحزون
ما داني الفرقا وطاريها
فقد وظف الشاعر هذا المثل في الدلالة على مشكلته الخفية التي يحس بها ولا يقدرها من حوله لعدم درايتهم بها.
أهلي يلوموني ولايدرون
[والنار تحرق رجل واطيها]
=============================






رد مع اقتباس
قديم 12-01-2017, 12:57   رقم المشاركة : 2
نائب المدير العام للشؤون الادارية
 
الصورة الرمزية ابو مشاري






ابو مشاري غير متصل


اوسمتي


افتراضي

ريحانة البحر
اختيارك رائع مثل مانتي رائعه الله يكفيك شر ابو شنب







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 12-01-2017, 05:42   رقم المشاركة : 3
عضو مبدع





زهرة السويد غير متصل


افتراضي







رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
:.:كيف تحرق همك قبل أن يحرقك:.: الفولاذ المنتدى العـام 12 19-07-2008 04:20
دمعه رغد تحرق قلوب الملايين شقران منتدى الشعر المنقول 8 12-01-2007 12:19


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:14.
أرشفه ودعم وتطوير استضافة تعاون


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر مـنـتـديات الـسـويــد الرسمية
  تصميم الويب سايت